2018.. الكرة السودانية تحمل كتابها بشمالها

حملت الكرة السودانية كتابها بشمالها في العام 2018م، على مستوى المنتخبات الوطنية والأندية بالاستحقاقات المختلفة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، وإن كانت البداية جيدة للمنتخب الوطني الأول للاعبين المحليين، من خلال مشاركته ببطولة الأمم الأفريقية (شان) التي جرت بالمغرب مطلع العام، حيث حصل على المركز الثالث والميداليات البرونزية، خلف المغرب البطل، ونيجيريا الثاني، وقبل ليبيا الرابع.

تفوق افتتاحي

أعلن منتخبنا عن نفسه من الجولة الافتتاحية بالمجموعة الأولى، عندما تفوق على نظيره الغيني الاستوائي بهدفين لهدف، في المباراة جرت على مركب محمد الخامس، يوم الأحد 14 يناير 2018م.. وكان المدافع العملاق عمر سليمان، قد تقدم لفريقنا (ق 20) بضربة رأسية قوية، فيما أدرك سيكو أمادو كامارا، التعادل للغيني (ق 55)، لكن المهاجم الشاب سيف تيري تفوق للسودان (ق 75).

وفي المباراة الثانية التي جرت يوم الأربعاء 18 يناير تفوق منتخبنا بهدف دون رد، على رصيفه الموريتاني، تكفل بالهدف المهاجم الشاب ولاء الدين موسى يعقوب (ق 30) ليضمن الترقي للدور الثاني.

أكد صقور الجديان على علو كعبه، في مواجهة منتخب المغرب المضيف، عندما فرضوا عليه التعادل في الجولة الثالثة يوم الأحد 22 يناير، وهي النتيجة التي أكدت على قدرات أبناء المدرب الكرواتي زدرافكو لوغارديتش، الذي أعلن عن نفسه فنياً وبيّن على فكره برغم توليه المهمة قبل نحو شهر من بداية المسابقة القارية الثانية على مستوى المنتخبات الوطنية.

واصل فرسان السودان تفوقهم ونتائجهم الباهرة بالبطولة، بفوز مهم على زامبيا، يوم 27 يناير، بهدف سيف تيري، الذي لمع نجمه هناك، وارتفعت أسهمه في بورصة التنقلات التكميلية لينتقل بعدها إلى نادي المريخ السوداني، بعد منافسة قوية من غريمه الهلال، وجاء الهدف في حدود الدقيقة 31، من المباراة التي استضافها ملعب مراكش الكبير، ليصعد الفريق إلى الدور نصف النهائي.

وفي جولة النصف 13 يناير، قدّم السودان أفضل ما لديه ونافس بقوة من أجل بلوغ النهائي، لكن التوفيق لم يكن مع مهاجميه تلك الليلة، ليفسح المجال لنظيره النيجيري، الذي أفلح في خطف هدف وحيد أنهى به الأمور بقدم اللاعب أوكيشوكوا غابرييل (ق 16)، ليتأهل لمواجهة المغرب، ويخسر بدوره النهائي صفر/4.. وكانت خسارة السودان أمام نيجيريا هي الوحيدة في مجمل مبارياته بالبطولة.

أنهى المنتخب السوداني رحلته المميزة بشان المغرب، في المركز الثالث، بتغلبه على نظيره الليبي 4/2 من علامة الجزاء، بعد تعادل الفريقين في مباراة 3 فبراير بمراكش، بعد نهاية المناسبة في زمنها الرسمي والإضافي بالتعادل بهدف لكل، تقدم للسودان ولاء الدين (ق 8) وعادل لفرسان المتوسط سالم عبلو (ق 84).

خيبة (كان)

في الوقت الذي انتظر فيه الاتحاد السوداني لكرة القدم وجماهير الكرة السودانية، استمرار ثورة المنتخب قارياً، تحت قيادة الكرواتي زدرافكو، جاءت النتائج مغايرة ومحبطة في التصفيات المساعدة على التأهل إلى نهائيات الأمم الأفريقية 2019م.. وحملت الجولة الأولى أسوأ مفاجئة بسقوط مذل أمام مدغشقر 1/3 بملعب شيكان بمدينة الأبيض، يوم الجمعة 9 يونيو 2018م.. وعاد منتخبنا ليخسر الجولة الثانية خارج القواعد أمام غينيا الاستوائية بهدف  إميليو نسويه (ق 31) يوم السبت 8 سبتمبر.. وتعرض منتخبنا لخسارة كبيرة في الجولة الثالثة أمام مضيفه السنغالي صفر/3، يوم السبت 13 أكتوبر، لكنه تلقى الهزيمة الثانية من أسود الترنغا، والرابعة في التصفيات بملعب إستاد الخرطوم بهدف دون رد يوم 16 أكتوبر.

أحسن المنتخب السودان الظهور في الجولة الخامسة، بفوز عريض على مضيفه المدغشقري 3/1 يوم الأحد 18 نوفمبر.. سجل للسودان محمد موسى وأبو عاقلة عبدالله وياسر مزمل، فيما أحرز لأصحاب الأرض كارلوس أندريا.. وتبقت لمنتخبنا مباراة أخيرة غير مؤثرة أمام غينيا، في مارس 2018م بعد ما فقد الأمل في الترشح.

سقوط تمهيدي

على صعيد الأندية، لم يحمل العام 2018م جديداً يذكر، حيث سقط المريخ من الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا، على يد فايبر الأوغندي 2/1 وصفر/1، فيما خرج الأهلي  شندي من تمهيدي الكونفدرالية بتعادله صفر/صفر بشندي مع ضيفه نيوكي الكونغولي وخسارته 3/4 بركلات الترجيح، بعد تعادل الفريقين بنفس النتيجة إياباً.

لحق الهلال الأبيض، بسابقيه، لكن من الدور الأول للكونفدراليه، بعد إعفاءه من التمهيدي، وأخفق في الفوز على ضيفه موكوروا الرواندي بمدينة الأبيض صفر/صفر، لكن تعادل بنفس النتيجة في رواندا، ليخسر ركلات الترجيح 4/5.

أبى الهلال  إلا أن يلحق بركب السقوط من البطولات القارية، حيث تدحرج من الدور الأول، بواسطة الأفريقي التونسي بخسارته في رادس 1/3 يوم 16 ديسمبر، وعاد ليحقق فوزاً غير كافياً للمرور إلى مرحلة المجموعات بهدف البديل شرف الدين شيبوب من علامة الجزاء، بملعب الجوهرة الزرقاء يوم الأحد 23 ديسمبر.. وتحول الفريق الأزرق تلقائياً إلى الكونفدرالية، وجاءت به القرعة أمام موكروا الرواندي، ويلعب معه الذهاب بالجوهرة 11 يناير الحالي، والإياب بعد أسبوع واحد، على أمل الوصول إلى المجموعات، والوصول إلى مراحل متقدمة، تبقى على تواجد الكرة السودانية بالواجهة الأفريقية.

وكانت المريخ ودع دوري الابطال بداية العام من تاون شيب البتسواني، وهبط الهلال للكونفيدرالية واحتل المركز الاخير في المجموعة، كما ودع هلال الابيض والاهلي شندي من الادوار التمهيدية ايضا في الكونفيدرالية.

ذات صلة

أهلي شندي وهلال الأبيض يكتسحان أهلي عطبرة وهلال الفاشر برباعية

web master

ترتيب متقدم لـ”الدوري السوداني” على المستوى الافريقي

web master

المريخ يدرس سداد مستحقات كونلي

web master

أكتب تعليق