“كاف” يعلن عن استراتيجية لتطوير الكرة النسائية بين 2020-2023

وكالات: سبورت249

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” مساء “الخميس” أنّه حان الوقت لكي يبدأ عصر جديد للكرة النسائية في القارة الإفريقية وبعد أشهر طويلة من العمل، أثمرت أوّل خطة استراتيجية يطبقها “كاف” من أجلّ رسم صورة مستقبل كرة القدم النسائية.

الخطة تستمر مبدئيًا لأربعٍ سنوات 2020 – 2023 ، وتمّ وضعها مع النظر لخصوصيات القارة، ومع الالتزام بتطوير الكرة النسائية والوصول بها لمستويات جديدة.

باستخدام شعار  #ItsTimeItsNow (حان الوقت)، تعدّ هذه الاستراتيجية بمثابة الهوية الجديدة للكرة النسائية، وستكون بمثابة المرجع من أجلّ نشر وتطوير اللعبة عبر القارة، والدليل لتحقيق النجاح للاتحادات الأعضاء وبقية الشركاء أصحاب المصلحة.

ونظم “كاف” أوّل ندوة حول الكرة للنسائية في مراكش، تحت عنوان “الارتقاء بلعبتنا”. الحدث الذي استمر يومين شهد مشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين مثل “فيفا” ، الاتحادات القارية، الاتحادات الأعضاء، لاعبات حاليات وسابقات، الرعاة، الشركاء ووسائل الإعلام، وذلك من أجلّ تبادل الأفكار ورسم خريطة طريق جديدة لتطوير الكرة النسائية. وكان تشكيل قسم للكرة النسائية من بين المقترحات التي أثمرت عنها الندوة. هذا القسم والذي يعد بمثابة جزء مهم من أقسام إدارة “كاف”  لتطوير كرة القدم يعد بمثابة نقطة الارتكاز للكرة النسائية، ويقوم بالتعمل مع كل المشروعات والأنشطة المتعلقة بها.

واجتمعت مجموعة العمل المختّصة بالكرة النسائية في أكرا على هامش بطولة توتال كأس الأمم الإفريقية للكرة النسائية غانا 2018، لبدء المرحلة التالية من الاستعداد لتطبيق استراتيجية الكرة النسائية.

وتمّ عقد أوّل ورشة عمل ينظمها “كاف” لفريق عمل الكرة النسائية بالقاهرة. الهدف من الحدث كان تحديد المناطق الرئيسية التي تخضع للتطوير، وكذلك المعايير التي سيتم وضعها لضمان مستقبل قوي وفعال لنمو وتطور الكرة النسائية في أفريقيا. وأدار ورشة العمل فريق من قسم الكرة النسائية بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ، والذي أظهر دعمًا كبيرًا من أجلّ تمكين العناصر النسائية في عالم كرة القدم. وأسفرت جلسات تبادل الأفكار والعصف الذهني عن أفكار ونقاط محورية باستراتيجية “كاف” للكرة النسائية، مع الوضع في الاعتبار خصوصيات القارة.

الاستراتيجية مبنية على خمس أولويات هي التطوير، المسابقات، التسويق والترويج للعبة، الاحترافية والقيادة، والأثر الاجتماعي.

التطوير بتسريع عملية نشر ونمو الكرة النسائية في القارة الإفريقية على مختلف المستويات، وذلك بمنح المزيد من فرص اللعب للفتيات والسيدات، وتقديم المزيد من فرص التدريب للأطقم الفنية المختصة بالكرة النسائية، وتطبيق برامج التنمية والمسابقات من خلال دورات بناء القدرات للمهتمين بالكرة النسائية.

وتعدّ المسابقات هي العنصر الذي يقود عملية تطوير كرة القدم. الهدف هو زيادة عدد مسابقات الأندية المخصصة للسيدات، وبصفة خاصة بطولة CAF دوري الأبطال للسيدات.

والتصنيع والترويج للعبة لصناعة علامة تجارية قوية وموحدة للكرة النسائية في إفريقيا، مستوحاة من القيم الإفريقية وتمنح اللعبة جاذبية إقليمية وعالمية، وتقودها روح الأسرة والشغف والثقافة الإفريقية.

والإحترافية والقيادة ضمان استدامة الجهود المبذولة تجاه نمو وتطوير الكرة النسائية وذلم بالعمل مع أصحاب المصلحة على إضفاء الطابع الاحترافي على الأمور المتعلقة بكرة القدم النسائية سواء داخل الملعب أو خارجه، بالإضافة لزيادة عدد الإداريات من السيدات.

والتأثير الاجتماعي في الاستفادة من قوة كرة القدم للقيام بأثر اجتماعي إيجابي على الفتيات والسيدات في إفريقيا. كذلك استغلال كرة القدم كأداة لتعليم الفتيات الصغيرات، وتشجيعهن على المشاركة والتمكين.

وقال أحمد أحمد رئيس “كاف” إن إطلاق استراتيجية “كاف” للكرة النسائية  يعدّ يومًا تاريخيًا للكرة النسائية في إفريقيا، مبينًا أنّه يتماشى مع التزامهم بمنح الأمل للشباب في كافة أنحاء القارة وكذلك بتطوير الكرة النسائية على كل المستويات وأن الاستراتيجية ترسم خريطة طريق واضحة وإجراءات محددة ستحدث ثورة في الكرة النسائية.

وقالت إيشا يوهانسن – رئيس اللجنة المنظمة للكرة النسائية ” هذه الاستراتيجية بمثابة متابعة لما قمنا به في ندوة (كاف)  للكرة النسائية عام 2018،ووضعنا الآن الخطط ورسمنا خريطة طريق ونؤمن أنها ستعزز من تطور الكرة النسائية في القارة على كل المستويات، بما في ذلك القيادة، الحوكمة، الأمور الفنية، التعليم، الشراكة الاستراتيجية ومستويات النشء”.

ذات صلة

احصائية تضع فريق الهلال “2007-2012” من اعظم اجيال افريقيا

web master

العين والمريخ يضعان خطوط عريضة لتفعيل التعاون

web master

منتخبنا يخسر أمام جنوب أفريقيا بهدف في تصفيات الكان

web master

أكتب تعليق